مستشفى التعافى : 15 عاماَ من الخبرة!
00201203591166 Help@altaafi.com.eg
أخي مدمن شبو ويرفض العلاج ماذا أفعل؟

أخي مدمن شبو ويرفض العلاج ماذا أفعل؟

نعلم ما تمر به من تحد صعب ومؤلم، فبعد صدمة إدمان أخيك يقابلك مشكلة أكبر وهي رفضه لعلاج إدمان الشبو، فلا تدري كيف تتصرف هل تجبره عليه أم تتركه لرغبته؟؟

وأحيانا ومن منطلق خوفك عليه يكون الغضب والانفعال هما أول رد فعل تجاهه، ولكننا نعلم بأن الغضب لا يساعد في شيء سوى تصعيد الصراع وتعقيد الأمور أكثر فأكثر. لذا، سأشارك معك خطوات هادئة ومتزنة، لنبني جسرًا من الثقة والتفاهم مع أخيك، حتى يتسنى له أخيرًا أن يبدأ رحلته نحو الشفاء.

أخي مدمن شبو ويرفض العلاج ماذا أفعل؟

هل أجبره على علاج الإدمان وأبلغ عنه فيفقد وظيفته ويكرهني فيما بعد؟ أم أتركه لرغبته فيزداد الأمر خطورة وينتهي الأمر بمقتله أو قتله لنا؟

هكذا تفكر ونحن نعلم حيرتك ولكن اطمئن  لست وحدك أغلب مدمني الشبو يرفضون فكرة العلاج، ليس الأمر بيده فالمخدر يسيطر علي تفكيره تماما ويمنعه من اتخاذ القرار أو إدراك خطورته، هو بحاجة لخطوات فعالة للتعامل مع المدمن العنيد وإقناعه بالعلاج، ينصحك بها الأطباء أهمها:

1. تجنب الغضب:

تجنب الغضب وكن هادئ في تعاملك مع أخيك، فالغضب والعنف يزيد من نفوره منك ويجعله في موقف دفاعي ويزيد من أسلوب العنيف ورفضه في سماعك.

2. لا تشعره بالذنب واللوم:

تعامل مع أخيك كونه مريض بحاجة لمساعدة وليس مذنب يحتاج العقاب، لذا  لا تشعره باللوم حتى لا يزداد نفوره منك وينشغل بالدفاع عن نفسه بدل مناقشة المشكلة الرئيسية.

3. أخبره بأضرار الإدمان عليه:

يسيطر المخدر تماما علي عقل أخيك ويمنعه من رؤية تأثيره السلبي عليه وعلى أفراد أسرته، قارن بين حياته في السابق وبعد الإدمان وكم أضرار الشبو الخطيرة التي سببها المخدر على المستوى الاجتماعي، العائلي، المهني، المادي، والصحي أيضا.

4. أبعده عن أي عوامل تشجعه على التعاطي:

سواء كانت أماكن، أصدقاء، عوامل نفسية، خلافات أسرية تدفع أخيك للتعاطي، حاول إبعاده عنه قدر الإمكان حتى لا تشجعه أكثر على التعاطي والتمسك بإدمانه.

5. امنع عنه أي أموال:

مهما طلب منك أموال لشراء الطعام، أو أدوات الدراسة، أو أي حجة كانت لا تمنحه أي أموال ابدأ، حتى لا تكون ممول يمكنه من الحصول على المخدر.

ماذا لو رفض كل تلك المحاولات؟؟

هل فرض العلاج يأتي بنتيجة فعالة أم يكرهني المريض فيما بعد؟

العلاج الإلزامي هو الخطوة الأخيرة التي تلجأ لها، لإنقاذ اخيك من نفسه وإنقاذكم جميعا، ويعد أهم قرار تتخذه في حياتك، ولن يكرهك عليه بل سيشكرك فيما بعد.

وبالتأكيد يأتي بنتيجة فعالة، فمع سيطرة المخدر على المخ وعدم إدراك أخيك لوجود مشكلة ورفض كل المحاولات، ينبغي أن يتم إلزامه بالعلاج الذي يزيل السموم من جسمه ويحفز رغبته في التغيير ومن ثم تحويل العلاج الإلزامي لرغبة تامة في التعافي فيما بعد.

كيف يتم التدخل العلاجي، وبدء رحلة علاج إدمان الشبو نهائيا؟

يحتاج التدخل العلاج إلى مساعدة مركز علاج إدمان، وفريق طبي محترف  يقوم بتصميم خطة علاج فردية تناسب حالة أخيك الصحية، تمر على مرحلتين:

1. سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب بدون ألم:

بعد الفحص الدقيق وتشخيص الحالة الصحية، يتم التوقف عن التعاطي،و التدخل دوائيا عبر برنامج دوائي يسحب السموم ويعالج أعراض انسحاب الشبو  بدون أي ألم تحت رقابة طبية دقيقة لمتابعة الوظائف الحيوية والسيطرة على أي مضاعفات.

2. العلاج النفسي:

كلمة السر في نجاح خطة العلاج، والضامن الوحيد لنجاحها بنسبة 100%، هدفه أساسا تغيير شخصية المريض تماما، من خلال أساليب مبتكرة تم تطويرها مؤخر تشمل:

  • علاج نفسي فردي يعالج أسباب الإدمان ويضمن عدم تكرارها.
  • برنامج التشخيص المزدوج يعالج الأمراض النفسية المصاحبة التعاطي.
  • العلاج السلوكي المعرفي الذي يغير شخصيتك وطرق تفكيرك ويعلمك كيف تعيش حياة صحية دون التعاطي.
  • التأهيل الاجتماعي يهدف لدمجك في المجتمع والتعامل مع الضغوط والمواقف الصعبو بدون أن تلجأ المخدر لمنع الانتكاسة.

نصيحة من مستشفى التعافي…

من المؤلم لك رؤية أخيك يعاني من الإدمان ويرفض أي حلول للعلاج، خطوة واحدة منك كفيلة بإنقاذه وإنقاذ اسرته، خذ عنه القرار والزمه بالعلاج، ولا تنتظر أن يقتنع، لأنه غير مدرك بوجود مشكلة، جنب نفسك كوارث كبيرة تنتظرك وغير حياته للأبد.

dr

test bio

Leave Comment:

أحصل علي إستشارة مجانية

إذا كانت لديك أي أسئلة أو كنت بحاجة إلى مساعدة, فلا تتردد فى الاتصال بنا للحصول على المساعدة الطبية.

00201203591166

0020224696010

القاهرة-العبور-منتجع عرابى

Help@altaafi.com.eg

مستشفى التعافي لعلاج الإدمان

نتفهم جيدا أن فكرة السفر إلي الخارج أمر صعب ويجعلك تتردد فى اتخاذ قرارك ببدء العلاج، لذا فإننا فى مستشفى التعافي نطمئنك أننا لدينا فريق جاهز لمساعدتك في كافة تفاصيل السفر والانتقالات، سنكون معك خطوة بخطوة بدءا من لحظة وصولك للمطار و توصيلك أنت ومرافقك إلى المستشفى وتسهيل الإقامة في مصر.