مستشفى التعافى : 15 عاماَ من الخبرة!
00201203591166 Help@altaafi.com.eg
احذر أخطر تصرفات مدمن الشبو

تصرفات مدمن الشبو عندما يهددك ابنك بالقتل، ويشك فيمن حوله، ويعتقد أن هناك من يراقبه ويريد إيذاؤه.. فتلك علامات شديدة الخطورة على إدمانه للشبو..
كانت البداية من ملاحظة زيادة الحركة والنشاط، مرورا بالأرق، وحتى فقدان الشهية جميعها علامات مبكرة على الإدمان، ولكنها خادعة قد لا تنتبه لها، وسرعان ما تتطور السلوك أكثر خطورة وتصرفات عنيفة تؤكد بقوة علي إدمان ابنك، وتتطلب منك الحذر في التعامل واقناعه بعلاج إدمان الشبو فورا.

أخطر 9 من تصرفات مدمن الشبو:

من الجرعة الأولى إلى الإدمان تظهر تغيرات في السلوك والتصرفات علي مدمن الشبو تتعلق بتغيرات في النوم، الشهية، وسلوكه الاندفاعي مع أسرته وأصدقائه جميعها تخبرك أن أضرار الشبو تعلن عن نفسها، والمخدر أصبح داخل بيتك الآن.

احذر أخطر تصرفات مدمن الشبو

1. الشك باستمرار:

أصبح الشك هو السمة السائدة ل تصرفات مدمن الشبو، فيفسر أبسط التصرفات تفسير مختلف ويشعر أن الجميع يتآمرون عليه ويريدون إيذاؤه.

2. سلوك عدواني:

أهم أعراض إدمان الشبو السلوك العدواني والاندفاعي بدون مبرر، والذي قد يتطور إلى نوبات هياج شديد تتسبب في إيذاء من حوله.

3. يشعر بالاكتئاب:

تحولت مشاعر السعادة المفاجئة التي كانت ترضيك في البداية إلى نوبات اكتئاب حاد، حدث ذلك بسبب التقلبات المزاجية الحادة التي سببها المخدر نتيجة اضطراب الهرمونات المسؤولة عن المشاعر.

4. كثرة الحركة:

كثرة الحركة وزيادة الطاقة والنشاط أبرز تصرفات مدمن الشبو، بسبب الزيادة الهائلة في هرمون الدوبامين المسؤول عن الطاقة، والتي يصاحبها كثرة في الكلام والانتقال بين المواضيع المختلفة دون إنهائها.

5. التغيب عن العمل والدراسة:

لا ينشغل مدمن الشبو سوى بالمخدر ولا يهتم بالعمل أو الدراسة فتجده يتغيب كثيرا عن الذهاب، و يتحجج بأعذار مختلفة في كل مرة.

6. يشعر بالأرق:

لا ينام ل4 أيام متواصلة” هكذا تلاحظ على مدمن الشبو صعوبة النوم لأيام طويلة والمعاناة من الأرق الذي يتسبب في حالة إرهاق شديد ويزيد من سلوكه العدواني.

7. زيادة الرغبة الجنسية:

تزداد الرغبة الجنسية للمدمن ويكثر من العلاقات الجنسية العنيفة حتى لو خارج إطار الزواج والتي أحيانا تكون محفوفة بالمخاطر.

8. صرير الأسنان:

راقب أسنان مدمن الشبو ستجده دائما يضغط علي أسنانه، و يعاني من تيبث في الفك، يصل إلى تسوس وتكسير في الأسنان.

9. فقدان الشهية:

يفقد المدمن الشهية تماما ويخسر وزن كبير في مدة قصيرة حتى يصاب بالنحافة الشديدة وسوء التغذية.

تصرفات مدمن الشبو على المدى البعيد:

تتطور تصرفات مدمن الشبو لما هو أكثر خطورة، فتجد نفسك أمام قنبلة موقوتة مستعدة للانفجار فيك في أي وقت، فتبدأ رحلة التحول لقاتل تصل جرائمه لأقرب الناس إليه.

1. التورط في جرائم قتل:

“شاب يقتل والده القعيد”  “متعاطي شبو يذبح صديقه”حالات القتل بسبب الشبو ليست مبالغة، بل حقيقة تحدث نتيجة حالة العدوانية والعنف التي تسيطر على المدمن، وسيطرة الضلالات ونوبات الشك التي يعتقد من خلالها برغبة من حوله في إيذاؤه واضطراره للانتقام منهم.

2. محاولة الانتحار:

يتطور الاكتئاب الحاد ليصل إلى محاولة للانتحار نتيجة مشاعر اليأس والحزن الشديد.

3. ضلالات:

“المخابرات تراقبني”  “أهلي يهددون لقتلي”
جميعها ضلالات وأفكار غير منطقية ناتجة عن خلل في كيمياء المخ يحدث بسبب المخدر لا ويتطور لارتكاب جرائم عنف بناء عليها.

4. هلاوس سمعية وبصرية:

الهلاوس السمعية والبصرية، وتخيل أشخاص أو سماع أصوات جزء من سلسلة الاضطرابات العقلية التي تحدث على المدى البعيد بسبب إدمان المخدر.

5. جنون العظمة:

“أنا أستطيع الطيران” “أستطيع اكتساب ثروة في فترة قصيرة” تلك الجمل ناتجة عن حالة من جنون العظمة واعتقاد المريض بامتلاكه قوة خارقة.

6. الإصابة بالإيدز:

نتيجة العلاقات الجنسية الغير آمنة، وبسبب تبادل حقن ملوثة بالمرض، يصبح مدمن الشبو عرضة للإصابة بالإيدز في أي وقت.

كيف تتعامل مع مدمن الشبو وتقنعه بالعلاج حتى لو رفص؟

بعد التأكد من إدمان ابنك للشبو يتبقى الجزء الآخر كيف تقنعه بالعلاج حتى لو رفض، فلا تتوقع أن يتقبل محاولاتك بتوقفه عن التعاطي بصدر رحب، سينكر فكرة إدمانه ويثور ويغضب بشده ويرفض الحديث حتى..لذا إليك أهم 5 إرشادات يقدمها لك الأطباء لتسهيل مهمة إقناعه:

  1. تعامل معه كونه مريض يحتاج لمساعدة وليس مجرم يتطلب العقاب.
  2. تجنب العنف تماما وكن هادئ، واظهر له عاطفتك وثقتك فيه ورغبتك في مساعدته.
  3. جفف منابع الحصول علي المخدر ولا تمنحه أي أموال تمكنه من الحصول عليه.
  4. أظهر له أضرار إدمان الشبو على سلوكه وشكله العام ومدى التدهور الذي حدث له.
  5. خذ عنه قرار العلاج والحقه فورا ببرنامج علاجي ختى لو رغما عنه، حتى تتجنب مخاطر إدمانه الكارثية وتنقذه من براثن المخدر بسرعة.

نصيحة من مستشفى التعافي…

تغيرات السلوك، سوء الحالة النفسية، وتحول ابنك الهادئ لآخر شديد العدوانية، ليست علامة عابرة وإنما دليل واضح على دخول الشبو حياته، كن هادئ واعرف كيف تتعامل بشكل صحيح معه حتى تقنعه بالعلاج، وكيف تتصرف عندما يرفض ذلك وتتدخل بنفسك.

 

dr

test bio

Leave Comment:

أحصل علي إستشارة مجانية

إذا كانت لديك أي أسئلة أو كنت بحاجة إلى مساعدة, فلا تتردد فى الاتصال بنا للحصول على المساعدة الطبية.

00201203591166

0020224696010

القاهرة-العبور-منتجع عرابى

Help@altaafi.com.eg

مستشفى التعافي لعلاج الإدمان

نتفهم جيدا أن فكرة السفر إلي الخارج أمر صعب ويجعلك تتردد فى اتخاذ قرارك ببدء العلاج، لذا فإننا فى مستشفى التعافي نطمئنك أننا لدينا فريق جاهز لمساعدتك في كافة تفاصيل السفر والانتقالات، سنكون معك خطوة بخطوة بدءا من لحظة وصولك للمطار و توصيلك أنت ومرافقك إلى المستشفى وتسهيل الإقامة في مصر.