مستشفى التعافى : 15 عاماَ من الخبرة!
00201203591166 Help@altaafi.com.eg
ماهي علامات شارب الخمر؟

علامات شارب الخمر…

هل شاهدت من قبل مشهداً في أحد الأفلام السينمائية يقوم الضابط بشم رائحة فم المشتبه به؟ ارتبط في أذهاننا ذلك المشهد بأنه وسيلة تقليدية للكشف عن أعراض شرب الخمر، فهل هذا صحيح؟
نعم صحيح، وذلك ببساطة لأن الخمر يحتوي على نسبة كبيرة من الكحول، والكحول بطبيعته له رائحة نفاذة تُشبه رائحة الخضروات الفاسدة. فعند شرب الكحول يتفاعل مع الجسم مما يؤدي إلى ظهور رائحة سيئة يمكن تميزها.
كما أن الخمر يسبب جفاف الفم ويعطي رائحة تشبه رائحة الأسيتون والتي قد تستمر من 12 إلى 24 ساعة.
فمن خلال رائحة الفم يمكن الاشتباه في شارب الخمر، و من ثم يخضع للفحص اللازم للتأكد، وهذا ما سنتعرف عليه لاحقاً.

أشهر علامات شارب الخمر لأول مرة:

تختلف علامات شارب الخمر على حسب مجموعة من العوامل، من بينها الصحة الجسدية، نوع الخمر، تركيز الكحول، وكذلك مدة شرب الخمر.
فشارب الخمر لأول مرة قد تظهر عليه مجموعة من العلامات الجسدية وأخرى بسبب التأثير على الجهاز العصبي. وتلك العلامات تبدو واضحة للأفراد المحيطة بشارب الخمر أكثر منه، ومن بين تلك العلامات:

أشهر علامات شارب الخمر

1. عدم الاتزان في الكلام والحركة:

وهي من أشهر علامات شرب الخمر، وذلك بسبب تأثير الخمر على الجهاز العصبي. فتلاحظ أن شارب الخمر لأول مرة يتصرف بشكل غير طبيعي، ويمشي بطريقة متأرجحة غير متزنة.

2. الشعور بالاسترخاء والرغبة في النوم:

وذلك أيضاً بسبب تأثير الخمر على الجهاز العصبي المركزي، والذي يعطي شعور مؤقت بالراحة والاسترخاء وبتلاشي القلق والتوتر.

3. رائحة الفم الكريهة:

فالكحول يعطي رائحة تشبه رائحة الأسيتون، كما أنه يسبب جفاف الفم.

4. ألم المعدة والقيء:

وذلك لأن الخمر مشروب كحولي قوي، يؤثر على جدار المعدة ويؤدي إلى تآكله. كما أنه يجعل المعدة معرضة لخطر العدوى بشكل أكبر.

5. ارتفاع درجة الحرارة والتعرق الشديد:

يؤدي الكحول إلى اتساع الأوعية الدموية في الأطراف، ويترتب على ذلك ارتفاع في درجة الحرارة واحمرار ملحوظ في الوجه. كما أن ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى التعرق الشديد برائحة نفاذة يمكنك تمييزها.

تعد تلك العلامات إشارة إلى أنها التجربة الأولى لشرب الخمر. والتي قد تسهل عليك التعرف على شارب الخمر إذا كان أحد المقربين منك. ولكن لا يمكن الاعتماد علي تلك العلامات بشكل كلي، فيحتاج شارب الخمر إلى العرض على طبيب مختص لتشخيصه بشكل صحيح.

علامات شارب الخمر التي تظهر على المدى البعيد:

تظهر مجموعة من العلامات المؤقتة في المرة الأولى لشرب الخمر، التي يزول تأثيرها عند تخلص الجسم من السموم الموجودة.
ولكن عند المبالغة في شرب الخمر، يستمر تواجد السموم لفترة أطول لا يتمكن الجسم من استعادة توازنه خلالها. وقد يتحول الأمر إلى إدمان والرغبة في شرب الخمر بصورة مستمرة. وذلك ينشأ عنه مجموعة من العلامات والمضاعفات الجسدية والنفسية.

1. علامات شارب الخمر النفسية:

يتفاقم تأثير الخمر على الجهاز العصبي إلى درجة أن شارب الخمر قد يُصاب بأمراض نفسية مثل الاكتئاب والقلق. كما أنه معرض بدرجة أكبر إلى الإصابة بالخرف والسكتات الدماغية.
قد تلاحظ أيضاً أن مدمن شرب الخمر يعاني من مشكلات اجتماعية في عمله أو دراسته، واكتسب صفة العنف وأحياناً الانطوائية.

2. علامات جسدية بسبب تأثير الخمر:

جاءت إحصائية في عام 2016 تنص على أن 5.3% – أي ما يعادل 3 ملايين- من وفيات العالم في نفس العام كانت بسبب المشاكل الصحية الناتجة عن إدمان الخمر.
حيث أن إدمان الخمر يؤدي إلى العديد من الأمراض الجسدية مثل:
• رفع معدلات الإصابة بالسرطان من بينها سرطان الكبد والمعدة والقولون.
• ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في عضلة القلب.
• أمراض الكبد مثل تليف الكبد.

ماذا تفعل عند اكتشاف علامات شارب الخمر؟

من المهم أن تعرف أن الشخص المدمن لا يعترف بحالته ولا يسعى لطلب المساعدة في أغلب الوقت. فقد تكون المسؤولية الأكبر عليك في سرعة التدخل وتقديم المساعدة بشكل مناسب.
ومن خلال موقع مركز تعافي لعلاج الإدمان سنوضح لك خطوات المساعدة التي يمكن أن تتبعها، كما يلي:

1. اختيار الوقت المناسب للتحدث مع الشخص المدمن:

فغير منطقي أن تتحدث معه في اللحظات التي يكون فيها تحت تأثير الخمر، فالأفضل أن تختار الوقت الذي يكون فيه أقل تأثراً بالخمر. وتتحدث معه بتودد وتوضح له خوفك عليه واهتمامك لأمرة.

2. التعرف معه على أسباب إدمانه للخمر:

قد تكون بداية إدمان الخمر مشكلة ما كمحاولة لتخطيها، فمن الممكن أن تحاول المساعدة في حلها أو طلب المساعدة ممن يتمكن من ذلك.

3. التحلي بالصبر والتعامل بهدوء:

فمن المهم ألا تظهر له غضبك واستياءك من أفعاله، وتعامل مع انفعالاته بهدوء. كما أنه من المهم أن تضع خطة مناسبة للتعامل معه في أوقات غضبه. وكذلك أيضاً تكرار النصح بضرورة علاج إدمان الخمر بطرق مختلفة تعلم أنها تناسبه.
لا تعاتب ولا تلقي اللوم
فهو بالأصل يشعر بالحرج والخجل من نفسه وممكن حوله، فمن غير المقبول في رحلة العلاج من الإدمان أن ترسخ تلك الفكرة لديه.

4. الدعم النفسي وإشعاره بالثقة:

فكرة أننا بشر من المتوقع أن نقع في الخطأ في أي وقت، تعطي دفعة للشخص المدمن في الإسراع من العلاج. فالإدمان خطأ يؤثر بدرجة كبيرة على حياته، ولكن يمكنه التعافي منه. تثبيت تلك الفكرة لدى المدمن قد تخفف من شعوره بالخجل وتجعله مبادر في طلب العلاج.

5. طلب المساعدة الطبية:

يمكنك أن تتخذ قرار الذهاب إلى مركز لعلاج الإدمان نيابة عنه، وتتواصل مع أحد مراكز علاج الإدمان لسرعة التدخل. وذلك لتجنب المضاعفات المتعلقة بشرب الخمر والتي قد تشكل تهديداً لحياته وحياة من حوله. وفي مركز علاج الإدمان يتم تحديد البرنامج العلاجي المتكامل المناسب لحالته.

تعرف على البرامج العلاجية التي تقدمها مستشفى التعافي:

تقدم مستشفى التعافي للطب النفسي وعلاج الإدمان مجموعة من البرامج العلاجية المختلفة على يد متخصصين خبرة لسنوات في علاج إدمان الخمر. ومن بين تلك البرامج:

1. علاج الأعراض الانسحابية:

ويهتم بتنقية الجسم من السموم، وذلك من خلال استخدام أدوية لعلاج الأعراض الانسحابية. وذلك يحدده المركز العلاجي طبقاً لحالتك.

2. العلاج النفسي ومنع الانتكاسة:

وذلك يهدف إلى الحفاظ على الشخص المتعافي من شرب الخمر من الرجوع مرة أخرى بعد انتهاء مدة العلاج والانتكاس مرة أخرى. وذلك من خلال الاستشارات النفسية وإعادة التوجيه، سواء في جلسات فردية مع الطبيب أو في جماعات. وذلك لفهم مشكلة إدمان الخمر وأسبابه والمخاطر المحتملة.

متى يعود الجسم إلى طبيعته بعد التوقف عن شرب الخمر؟

يحاول الدماغ استعادة الوظائف الحيوية بعد 6 أشهر من أخر جرعة للخمر بشكل تدريجي. وذلك يختلف على حسب مدة شرب الخمر ونوع الخمر المستخدم.

ففي بادئ الأمر تظهر الأعراض الانسحابية بشكل متوسط بعد 24 ساعة تتمثل في رجفة وتسارع في معدل ضربات القلب. وبعد 48 ساعة قد تشتد الأعراض الانسحابية وتحتاج إلى تدخل طبيب، إلى أن تتلاشى تلك الأعراض في خلال ثلاثة أيام إلى بضعة أسابيع على حسب الحالة.
وفي خلال شهر يظهر تحسن ملحوظ في طاقتك ومستوى نشاطك، والوظائف الحيوية في الجسم إلى أن يستعيد الجسم حالته الطبيعية في خلال ال 6 أشهر بعد أخر جرعة حصلت عليها.

كيف تساعدك مستشفى التعافي على التخلص من إدمان الخمر نهائيا؟

في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان أنت لا تحتاج إلى التفكير في خطوات العلاج من شرب الخمر. فمن خلالها يتوفر لك خطة علاجية مناسبة لحالتك.

وذلك من خلال فريق طبي متكامل، ودعم نفسي على أيدٍ متخصصة، من البداية إلى وصولك للتعافي التام من شرب الخمر، وكذلك متابعات ما بعد التعافي. لتفك قيود الخمر وتعود لحريتك من جديد بجسد خالي من السموم قادر على التفكير بشكل أفضل والإبداع.

وينصحك أطباء مستشفى التعافي بأن تتحلى بالصبر والاتزان في حالة تعاملك مع شخص عزيز عليك مصاب بإدمان الخمر، وأن تحتوي الموقف لتساعده في تخطي ذلك. أما إذا كنت تشعر أنك بدأت طريق إدمان الخمر فبادر بطلب المساعدة قبل أن يتفاقم الأمر عليك.

 

dr

test bio

Leave Comment:

أحصل علي إستشارة مجانية

إذا كانت لديك أي أسئلة أو كنت بحاجة إلى مساعدة, فلا تتردد فى الاتصال بنا للحصول على المساعدة الطبية.

00201203591166

0020224696010

القاهرة-العبور-منتجع عرابى

Help@altaafi.com.eg

مستشفى التعافي لعلاج الإدمان

نتفهم جيدا أن فكرة السفر إلي الخارج أمر صعب ويجعلك تتردد فى اتخاذ قرارك ببدء العلاج، لذا فإننا فى مستشفى التعافي نطمئنك أننا لدينا فريق جاهز لمساعدتك في كافة تفاصيل السفر والانتقالات، سنكون معك خطوة بخطوة بدءا من لحظة وصولك للمطار و توصيلك أنت ومرافقك إلى المستشفى وتسهيل الإقامة في مصر.